قصة طائرة سبيت فاير (باصقة النار) البحرينية

قصة طائرة سبيت فاير (باصقة النار) البحرينية

ان التبرع لشراء السلاح خلال الحروب معروفا منذ قـرون وفي خلال الحرب العالمية الاولـى كان التبرع لشراء دبابة او طائرة و خلال الحرب العالمية الثانية طلبت بريطانيا العظمى من مواطنيها المساهمة لشراء طائرة سبيت فاير وتم اعداد و توزيع قوائم شراء لكل طائرة بخمسة الاف جنيه استرليني وهي طائرة مقاتلة انكليزية الصنع باجنحة سفلية سريعة ومؤثرة ذات مقعد واحد (كانت الطائرات قبل ذلك الوقت ذات جناحين او اربعة اجنحة علوية ومقصورة الطيار مفتوحة ) وكانت بداية طيرانها الاول في سنة 1936 وتم ادخلها في خدمة سلاح الجوي الملكي في سنة 1938 وتم تطويرها باستمرار خلال الحرب لاستخدامها في مهمات قتالية على الارتفاعات عالية وكمقاتله قاذفة وللتصوير وكانت سرعتها في بداية أنتاجها ودخولها الخدمة حوالي 360 ميلا في الساعة (580 كيلومتر ) ومسلحة بثمانية مدافع رشاشة وخلال الحرب كان لها الفضل مع طائرة " هريكان " في حماية سماء انكلترا0

عين رئيس وزراء انكلترا ونستون تشرشل في سنة 1940 اللورد بيفر بروك لادارة وزارة جديدة لانتاج الطائرات وفي خلال فترة وجيزة انتشرت فكرة اشتر سبيت فاير سريعا في الشوارع وفي كل قرية ومدينة وبدأت الصحف في جمع التبرعات من قرائها وطلبت مساهمة الجميع وبدأت في نشر قوائم المتبرعين اسبوعيا وساهم الاطفال بمصروف جيبهم وكبار السن بمعاشات التقاعد وكان احد الشعارات خلال حملة التبرع " كلما تدفع اكثر كلما قلت الغارات " ساهم الجميع في تحمل المسئولية وانهالت التبرعات من مختلف مناطق العالم0

في صغري كنت مولعا باقتناء نماذج الطائرات وصورها التي كان يهديني والدي بعد رجوعه من سفراته من انكلترا في الخمسينات, وكذلك اهداني اخي الذي كان يدرس في انكلترا في بداية الستينات نمودج لطائرة سبيت فاير وعندما راها جدى رحمة الله اخبرني عن قصة مشوقة عن تبرع المواطنين في انكلترا وباقي دول العالم وقد ساهمت حكومة وشعب البحرين في التبرع لشراء طائرة سبيت فاير وقد زاد فضولي بعد ذلك لمعرفة وقائع التبرع ولكنني لم استطع ذلك لعدم توفرها والمعلومة الوحيدة ذكرها السيد تشارلز بيلكريف مستشار حكومة البحرين في ذلك الوقت في سطور قليلة ومختصرة في مذكراته 0

ولكن خلال الاشهر الماضية لفت نظري وجود صوره لهذه الطائرة في جمعية تاريخ واثار البحرين مما جعلني استرجع بذاكرتي قصص جدي رحمه الله خلال فترة طفولتي وقد استفسرت من رئيس الجمعية الدكتور عيسى امين الذي اعلمني عن عدم توفر معلومات ونصحني بالاتصال بسفارة المملكة المتحدة وقد زودني السيد بيتر فورد السفير السابق ببعض العناوين التي قد تفيدني وبعد محاولات متعددة استطعت الحصول عليها ونظرا لاهمية هذه المعلومات التاريخية قررت نشرها ليشاركني القراء في معرفتها 0

كانت مساهمة حكومة وشعب البحرين لشراء الطائرة هي بمثابة ترابط ودعم وتأييد لبريطانيا وقد ساهم الجميع من موظفي الحكومة وعامة الناس في حملة التبرع وقد تم ذلك بنصب خيمة في حديقة الباخشا (كلمة هندية تعني منتزة) وكانت حديقة حيوان تعتبر الاولى في منطقة الخليج العربي ومكانها بين شارع الشيخ عبد الله (امتداد سوق الذهب) الي موقع مدرسة الزهراء للبنات(كانت الدراسة في هذه المدرسة مختلطة للاولاد والبنات في سنة 1955) كان تبرع موظفي الحكومة يتراوح ما بين 10 روبيات الي 25 روبية (عملة هندية استخدمت في البحرين والخليج الي سنة 1965 وهذه المبالغ تعادل دينار الي دينارين ونصف ) وقد ساهم الكثير من التجار والعائلات بمبالغ خمسين روبية ومضاعفاتها وهذه المبالغ تعتبر كبيرة (مع الاخذ بالاعتبار قيمة صرف العملة وقوتها الشرائية في ذلك الوقت) وقد ساهم في التبرع المغفور له سمو الشيخ حمد بن عيسى بن علي ال خليفة حاكم البحرين في ذلك الوقت وحكومة البحرين 0

وتم استخدام الطائرة بواسطة السلاح الملكي البريطاني وسجلت بأسم البحرين وبرقم دبليو 3632 وتم كتابة اسم البحرين على الطائرة من الجانبين باللغة العربية والانكليزية وقد قامت السيدة (الليدي ) كوكس بالحضور شخصيا للاحتفال بكتابة اسم البحرين عليها ودخولها الخدمة الفعلية 0

كان كل متبرع بخمسة الاف جنية استرليني او مضاعفتها يحصل على صورتين و شهادة مطبوعة على صحون خزفية ولم يبقى منها الا القليل 0 لقد استطعت الحصول على بعض صور الطائرة غير متوفرة في البحرين واني اعتز بهذه الصور واحتفظ بها 0

ولعدم توفر الكثير من المعلومات الا انني استطعت الحصول على بعضها فقد طارت الطائرة لاول مرة في 15 يوليو سنة 1941 وبعدها قام قائد الجناح فرانسيس دايفيد ستيفن سكوت مادلن باربعة واربعين طلعة جوية بها الي شمال فرنسا 0

علاقة البحرين مع المملكة المتحدة تمتد منذ 1820 وتواصلت مع الانكليز من رجال الاعمال والدبلوماسيين وعوائلهم وعاشوا معنا باحترام لعاداتنا وتقاليدنا 0

بعد نهاية الحرب العالمية بلغ عدد طائرات سبيت فاير التي حملت اسماء المساهمين حوالي 1500 طائرة وكان مجموع التبرعات لشراء هذه الطائرات 8 مليون جنيه استراليني يعادل حوالي 175 مليون جنيه استرليني بسعر اليوم وبقت من هذه الطائرات طائرة واحدة بأسم سيبونك ورقم بي 8332 (P 8332 SOEBANG) معروضة الان في المتحف الحربي في اوتادا بكندا وقد اهدتها الملكة الهولندية فلهيمينا وسميت بأسم احدى المستعمرات الهولندية الشرقية الهندية ومن المعلومات المهمة :

24/12/1941 خروجها من الخدمة لاصابتها في القاعدة الجوية مانستون

14/1/1942 اول سقوط للطائرة واصلاحها

12/3/1943 ارسالها الي فيكرز لتحديثها وتطويرها

26/7/1943 ارسال الي الوحدة رقم 340 لفرنسا الحره المتركزه في درم في اسكوتلندا

18/3/1945 حادث اخر وخروجها من الخدمة لحين اصلاحها

29/11/1945 خروجها نهائيا من الخدمة

اتمنى من اي قارئ لديه أي معلومات عن هذه الطائرة كوصل استلام تبرع او اسم الاشخاص المتبرعين وقيمة المبالغ لانني في سبيل اعداد ونشر كتاب عن الطائرة وبالامكان مراسلاتي على العنوان التالي 0

salahuddin@batelco.com.bh

27/10/2003 يوسف صلاح الدين - 39668277

No comments:

Post a Comment